للعلم الروحا ني شروط لايصح عمل من الاعما ل الا بها وقد اصلها فطا حلة هدا العلم من الائمة الفحول من اربا ب هدا العلم والمقا ما ت الروحا نية الى سبعة وعشرين شرط 27
1- الجزم وهو القطع بنتا ئج العمل لان من عمل عملا من هده الاعما ل ثم شك فيه لم ينفعه دلك العمل وقد قا ل الرسول الاعظم منقد البشرية صلى الله عليه واله وسلم في الحديث الشريف (ادعوا الله وانتم موقنون با لاجا بة)
2-المثا برة على الخدمة وعدم الملل والسا مة فا دا خدم الطا لب اسما او وفقا اوغيرهما ولم يجد ثمرة فيجب عليه ان لاينقطع عن عمله ولايترك عوده فان من جد وجد ولكل مجتهد نصيب وسبيل طا لب هدا العلم سبيل العا شق فا نه لوجلس عن طلبه لم يدركه البته وان تما دى ادركه ولو بعد حين
3-الكتما ن بان تفعله في موضع خا لي لايراك فيه احد ولا تقول لاحد انا فعلت كد ا وكد ا وقد ورد في الخبر عن الاما م جعفر الصا دق عليه السلام قوله ( استعينوا على قضاء حوائجكم با لسر والكتما ن )
4- التقوى ويدخل فيها ترك اكل الحرام وترك ايداء الخلق واحتما ل الادى وترك الكدب والغيبة والنميمة وملازمة الصدق والنصيحة لعا مة الخلق وخا صتهم والنظر اليهم بعين الرافة والرحمة والشفقة وقد اجمع العلماء والحكماء على ان صاحب هد ا العلم كلما كا ن اقبا له على الخيراكثركا نت اعما له انجح لان من خا ف الله خا فه كل شيئ وسخر له كل شيئ واطا عه كل شيئ
5- ان لايراجع الروحا نية في امر ارادوه منه اواشاروا به عليه في غرض من الاغراض لانهم لايقضون غرضا الا ادا كا ن موافقا للشرع الشريف وخا ليا من كل شبهة
6- ان لايستعملهم في الاشياء المحقرة التي يمكن تحصيلها بدونهم لان دلك كالاها نة عندهم والتنقيص لحقهم حيث استعملهم في المحقرات
7- ان تكون نفس مما رس هد ا العلم نفسا حية لاتلتفت الى الامور الدنيئة ولا الى اللدات الزائلة الفا نية الزائفة بل يكون همها اكتسا ب المراتب العا لية والمنا صب الشريفة
8- تشخيص من تريد ايقاع المحبة اوالعداوة بينهما او من تريد ازا لة الادى عنه او ايقاع الضرر به بشكله ولونه وصورته وحا له من طول وقصر وصبوة وشبوبة وكهوله وينوب عن هد ا التشخيص دكر اسمه واسم امه ان علمت والا فحواء تنوب منا ب اسم امه والتشخيص اقوى من التسمية والاقوى الجمع بينهم
9- ان يحترز وقت العمل من السهو والغلط وان لايشتغل با لعمل حا ل اشتغا ل با له با هل اوما ل او فرح اوحزن اوخوف بل يجب ان يكون با له خا ليا من جميع الافكار ويكون صا في الدهن والسريرة خا لي البا ل من جميع دلك
10- ان تحفظ القسم اوالدعوة اوالعزيمة التي تقسم وتدعو وتعزم بها على الروحانية حفظا متقنا لاتلعثم فيه عن ظهر قلب ولاتكفي قرائته با لنظر في لوح او كتا ب لان دلك يشغل القلب ويدهب با لخشوع المطلوب ويقطع النفس عن التوجه التا م الدي هو من اعظم الاركا ن
11- الاجا زة العا مة وهي تعرف وتؤخدوتحصل با لاخد والتلقين عن المشا يخ والاسا تدة في هد ا العلم ومن لم يحصل وحصل العلم يكون عمله كا لولد من غير وا لد ينتسب اليه
12-مراعا ة المنا سبا ت النجومية والرصودا ت الفلكية فتعمل كل عمل في الوقت الدي ينا سبه وينا سب طبيعة الكوكب والروحا نية المسيطرة والمستعلية على دلك العمل من خير او شر لان العلماء وزعوا سا عا ت الايا م واليا لي على الكوا كب السبعة السيا رة فنسبوا كل كل سا عة لكوكب مبتدئيين من الساعة الاولى من يوم السبت
13-خلو المعدة من فضول الطعا م الابما لابد منه
14-اجتنا ب اكل الحيوا نا ت وما يخرج منها خصوصا وقت الخدمة والخلوة ومما رسة الطقوس الروحا نية
15-اجتنا ب اكل كل ما له رائحة كريهة كا لثوم والبصل والكرا ث والجرجير
16-التنجيم وهو شرط خا ص واسا سي وعما د هد ا العلم بما يكون مكتوب اومنقوش على معدن اوحجر اوجلد
17- تبخير كل عمل من الاعما ل الروحا نية ببخوره الخا ص له ولطبيعة دلك الكوكب والارواح الروحا نية المسيطرة على طبيعة العمل ان كا ن في الخير او الشروقد وضع العلماء الروحا نيون لكل كوكب بخور للجلب وبخور للدفع
18-ملازمة الطها رة ثوبا وبدنا ومكا نا ويدخل من ضمن دلك الة الكتا بة تكون طا هرة وكدلك المداد الدي يكتب به والرق الدي يكتب عليه اي الجلد يجب ان يكون طاهرا مدكى وكدا المعدن يجب ان يكون طاهرا ومدكا
19-استقبا ل القبلة الشريفة
20-ترتيب المكتوب بحسب اصله ووضعه فان كا ن اية او اسما فلا يقدم كلمة متا خرة عن سا بقتها ولاحرفا متا خرا عن متقدم عليه وان كا ن وفقا فيكون الانتقا ل فيه على التوا لي الاعداد بترتيبها الطبيعي ومع دلك فكلما يكتب كلمة او اسم او عدد يقا رن كتبه با للفظ الدال عليه
21-تلاوة القسم اوالدعوة اوالعزيمة على كل عمل روحا ني بما ينا سبه حسب التفصيل المدون عند كل غرض من الاغراض على ما سيا تي ان شاء الله تعا لى
22-كتا بة الارقام في الاوفا ق با لقلم الهندي فا ن فيه سرا عظيما والقلم يكون افريقي اي من القصب البوص الفارسي
23-تحسين كتا بة الحروف والارقا م بحيث تكون بخط جميل وظبط ابعاد الاوفا ق وتقسيمها وتسا وى اضلاعها بحيث لايكون فيها تفا وت اصلا لافي طول ولاعرض ولاقطر الوفق فا ن دلك ادعى الى قبولها عند الارواح القا ئمين بخدمتها فا ن ادواقهم شريفة فكلما كا ن الوفق مظبوطا وجميلا والخط كدلك كا ن صا حبه محبوبا عندهم مقا بلة للجميل بمثله
24الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه واله قبل العمل وبعده لحديث ( الدعاء بين الصلاتين علي لايرد )وفضل ما يصلي عليه صلى الله عليه واله وسلم (اللهم صلي على سيدنا ومولانا وحبيبنا وشفيعناوقرة اعيننا محمدالنبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم عدد خلقك ورضا ء نفسك وزنة عرشك ومداد كلامتك يا لله
25-الاستخا رة قبل كل عمل من الاعما ل الروحا نية لطلب الهداية من الله والمشورة والمساعدة والنصرة والمدد الالهي وتنوير الدروب وكشف الخطى ليكون على بصيرة وبينة من امره وما هو مقبل عليه وصفتها ان يصلي ركعتين يقراء في اولاهما بعد الفاتحة سورة الكا فرون وفي لاالركعة الثا نية سور الاخلاص ويتبعهابسورة الانشراح وادا سلم يقراءهدا الدعاء اللهم اني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسا لك من فضلك العظيم ان تبين لي عا قبة امري في الشيئ الفلاني ويدكر حا جته فا ن كا ن خيرا فا شرح له صدري ووفقني لعمله وان كا ن شرا فا صرفه عني واصرفني عنه انك على كل شيئ قدير 3مرات او7مرات وبعد دلك ان وجد في قلبه انشراحا وسرورا واقبا لا فعله موقنا با لنجاح وحصول المراد وادا وجد انقبا ضا تركه ولا يفعله فربما يكون سببا لضرره ولتكن الاستخا رة بحضور قلب تا م الى قدرة الله تعا لى اد هو الدي يحيط با لامور على حقا ئقها وعوا قبها
26-ان يكون يوم العمل غير منقوط ادا كا ن العمل خيرا والايا م المنقوطة في الشهر العربي سبعة / وهي 3 و5 و13 و16 و21 و24 و25
فما كا ن منقوطا بدا نحسه وما كا ن هملا فسعد حصل
27-ان تكون اعما ل الخير في زيا دة القمر اي النصف الاول من الشهر اوالدورة القمرية لاعما ل الخير والنصف الثا ني من الشهر الدورة القمرية للشر وخصوصا في محا قه فهده سبعة وعشرون شرطا متى رعا ها طا لب هدا العلم نجحت اعما له